منتدى خلينا سوا
منتدى خلينا سوا
منتدى خلينا سوا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خلينا سوا
 
خلينا سواالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » عمرك جربت تعيش في علية هندسة؟؟
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 8:39 pm من طرف reem

    » سقوط الناس فى حياتنا ثلاثة انواع
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 8:37 pm من طرف reem

    » صور اطفال يدننووووووووون‎
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 9:42 pm من طرف reem

    » فلتسقط أوراق التوت الواحدة تلو الأخرى
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 11:32 pm من طرف reem

    » لماذا انقلب التركي و القطري على سوريا..؟ الجزء الأول
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 8:04 pm من طرف reem

    » انها دمشق ( كما يوصفها الشاعر والاديب العراقي مظفر النواب
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 8:02 pm من طرف reem

    » مؤلم.. أن تبكي وحدك وبصمت
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 10:35 pm من طرف reem

    » كَم نٌحًنَ نحَتاًجْ للَحنُــــــــــــــــانَ‎
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 10:08 pm من طرف reem

    » اقوال وحكم
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 9:47 pm من طرف reem

    » لا تجبـر نفسكـ علـى إرضآء الجميع ..
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 9:26 pm من طرف reem

    » رفقاً أيتَهآا الحَيآاة ’’ فَمَاآ ِزلنا علَى َأرضِكِ
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 3:16 am من طرف reem

    » رسالة إلى قلمي الغالي
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 14, 2011 11:36 pm من طرف reem

    » ارفع راسك انت فلسطيني
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 12:49 am من طرف reem

    » انتي فيروس
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2011 8:00 pm من طرف reem

    » الصدق كيانك النبيل‎
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 5:40 pm من طرف reem

    » حـــــروف على ورق الـــورد
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 9:35 am من طرف شمس السما 2

    » صور اهل غزة الصمود غزة رمز العزة
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 9:15 am من طرف شمس السما 2

    » فيروووووز لآتسألوني
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 08, 2011 9:02 am من طرف شمس السما 2

    » لا يختلف الفحم عن الماس من حيث التركيب الكيميائي
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 1:10 pm من طرف شمس السما 2

    » قصيدة مقدسية ردا على خطاب اوباما في الامم المتحدة
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 12:50 pm من طرف شمس السما 2

    » معاني ألوان الورود
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 11:13 pm من طرف شمس السما 2

    » سقوط الناس فى حياتنا ثلاثة انواع‎
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:46 pm من طرف شمس السما 2

    » الطابـــون الفلســطيني .. هويــة وطـــن
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:52 pm من طرف reem

    » { تمنيت لو كنت كالقطار حركة بلا التفات إلى الماضي
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 6:51 pm من طرف reem

    » ابتسم أنتَ لا تعلم من سيقع في حب ابتسامتك ..}~
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 11:05 am من طرف reem

    » اعذرينــــــــــــــــــــي يادموعها‎
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:56 am من طرف نجمة بحرية

    » ضع الكأس وارتح قليلاً ..!!
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:49 am من طرف نجمة بحرية

    » هل تعلم أن فلسطين....؟
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 3:30 am من طرف reem

    » أتعرف اننا نخون الحب....
    مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 1:09 am من طرف reem

    الإبحار
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    reem - 458
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    شمس السما 2 - 225
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    رشا محمد - 160
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    سفير المحبة - 159
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    حنظلة - 63
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    أأمل فى حب الله - 62
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    أبو جريج - 23
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    رامي حسن - 14
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    نجمة بحرية - 12
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    شمعة مضيئة1 - 12
    مفهوم القصة القصيرة Vote_rcap1مفهوم القصة القصيرة Voting_bar1مفهوم القصة القصيرة Vote_lcap1 
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو الناجحح فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 994 مساهمة في هذا المنتدى في 314 موضوع

     

     مفهوم القصة القصيرة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رشا محمد

    رشا محمد


    عدد الرسائل : 160
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 258
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011

    مفهوم القصة القصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: مفهوم القصة القصيرة   مفهوم القصة القصيرة Icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 4:20 pm

    القصة القصيرة




    تعريف القصة:





    سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.






    ما القصة القصيرة؟







    لقد انتقلت القصة من مفهومها القديم إلى مفهومها الفني الحديث المسمى الأقصوصة أو القصة القصيرة كجنس مستقل بعد أن عرفت لدى كل الشعوب فالقصة هي الحياة كما يقول تودوروف ولا يمكن لشعب أن يتواجد دون أن يضمن رؤاه وخصائص هويته الأكثر كمونا في الحكاية وقد عرفت القصة لدى العرب في أشكال متنوعة كالخبر والحكاية والمثل والمقامة والنادرة وتعددت مواضيعها فهي من قصص العشاق إلى أحاديث السمر إلى أساطير الجن، إلى أيام العرب ووقائع الفتوحات، إلى طرائف الحمقى والمجانين وكل ذلك لغايات (التاريخ / التسلية / التعليم / الوعظ / المناظرة) لكن كثرة المادة القصصية لدى العرب لم يوازها اهتمام بدراستها وضبط مفاهيمها وتدبر أساليبها بل وقع اللجوء في الغالب إلى دراسات غربية دخيلة على النص الأصلي يستلهمون منها الأفكار والمقاييس ولهذا نجد أن الأقصوصة كجنس هي في حد ذاتها من المفاهيم الوافدة الدخيلة على أدبنا كإبداع وكنقد وإنما تداخلت بأدبنا من خلال العلاقات الكنيسية والبعثات التبشيرية منذ عصور إضافة إلى أهمية حملة بونارت على مصر 1798 موطن الأقصوصة الأول ودور المؤسسات الفرنسية في تكوين البعثات التعليمية ورواد الترجمة. وتقوم الأقصوصة على عدد من المقومات أهمها:

    ـ قصر النص : مسحة أساسية تقوم على اعتبارين:
    كمّي : بتقليص الفضاء بين الزماني والمكاني وقلة عدد الشخصيات واختصار الأحداث ومحاور الاهتمام.
    كيفي : وحدة الهاجس، وحدة الانطباع، شمولية التأثير والإيحاء.




    ـ وحدة الموضوع : كل العناصر يجب أن توظف لإبراز الاهتمام بمدار واحد وتكون كثرة العناصر الأخرى مجرد لبنات أو عناصر خادمة للموضوع «إن الأقصوصة تتناول شخصية مفردة أو حادثة مفردة أو عاطفة مفردة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف مفرد»........ ادغار اَلان بو.




    ـ الوحدة الزمنية : التركيز على لحظة واحدة هي مدار الاهتمام واليها تؤدي سائر الأزمنة (إن تعددت) وتعمق تأثيرها «لينتقل كاتب القصة القصيرة من الزمن كيف شاء وليجتز من الشهور والسنين ولكن الذي يجعل عمله قصة قصيرة رغم ذلك... الوحدة الزمنية (..) التي تربط بين لمساتها لمتباعدة في الزمان» .........عزالدين إسماعيل (الأدب وفنونه).


    ـ وحدة الشخصية: وحدة الشخصية لا تعني وجود شخصية واحدة فيستحسن الاقتصار من الشخصيات على ما يخدم الرؤية العامة للقصة ويؤدي إلى خدمة إحساس أو موقف بعينه: انه التركيز على لحظة أو احساس أو جزئية هي في الحياة أشبه بقطعة الفسيفساء، لكنها القطعة التي يمكن أن يتبين الناظر إليها فنا كاملا أو سمة أساسية من سمات اللوحة في كليتها.


    ـوحدة الانطباع : هو أساس الرؤية الجمالية في الأقصوصة وهو تضافر جميع عناصر الأقصوصة لبناء أثر واحد «اذا كان الفنان بارعا فانه لا يسلط أفكاره على الأحداث وإنما هو يتصور سلفا انطباعا يروم بلوغه ثم ينتقي من الواقع ويركب من الأحداث ما يكفل له بلوغ التأثير المراد»..... ادغار اَلان بو.


    ـ وحدة الهاجس : قد تتعدد عناصر الأقصوصة (الحجم والشكل ومنطق البناء والغاية وطبيعة التأثير) لكن ما يجمع بينها هو صدور منشئها عن شاغل واحد يشدّها جميعا.


    ـ لحظة التنوير : إنها لحظة الكشف أو اللحظة الجامعة حيث تتجلى الفكرة ويصل الانطباع قمته هو وقوع تغير جذري يرافقه اهتزاز أو ارتجاج أو مفاجأة وربما التقاء هذه الألوان جميعا.


    ـخصوصية البناء: هنا يظهر الفرق الأساسي بين الرواية والأقصوصة فالأقصوصة لا يبن فيها الصعود ثم النزول بل تبنى فيها لحظة النهاية منذ البداية فالنهاية ليست ملائمة بالضرورة لما سبق إنما هي معه في علاقة تناقض أو مفارقة أو إدهاش وهذا ما يعرف بالمفاجأة أو لحظة الانقلاب.


    ـ شمولية التأثير: بما أن الرواية لا تقرأ دفعة واحدة فإنها لا يمكن أن تتسم بشمولية التأثير )ادغار اَلان بو): ((إن وحدة مقام القراءة مضافة إلى قصر النص تمكن القارئ من جميع المعطيات فتتولد لديه لذة انتشاء فكأنه إزاء لوحة شاملة تساعد رؤية كل عنصر من عناصرها على رؤية عناصر أخرى أولا وعلى رؤية جميع العناصر مجتمعة ثانيا))


    ـ صرامة البناء: يقول اَرلاند: «انّ الإطالة والزوائد والاضطراب أمور قد تنتاب العمل الروائي فيبقى رغم ذلك مثيرا للإعجاب، أما في الأقصوصة فان أبسط الأمور (مثل تغير اللهجة أو اختلال السرعةاختلالا طفيفا أو التواء العبارة أو رسم خط رسما أكثر وضوحا مما ينبغي (أو أقل) كافية للقضاء على الأقصوصة أن الأقصوصة لا ترحم».





    ـ أهمية النهاية : النهاية في الأقصوصة ليست مجرد خاتمة... إنها المتحكم في طرائق الإنشاء وجميع الإيحاءات والروافد وهي مركز الثقل. «تتطلب الأقصوصة انقلابا حادا على نحو يجعل خطوطها الكبرى بينة واضحة» .........شليغل.




    ـ تماسك العناصر : لابدّ أن تكون علاقة العناصر داخل الأقصوصة عضوية فتكون العناصر مترابطة وفق مبدأ التلاقي الذي يجعل كل اللبنات مهما بدت ثانوية ضرورية لبلوغ اللحظة الحاسمة لدرجة أن الاقصوصة على خلاف سائر الأنواع القصصية الأخرى ـ لا تقبل التمطيط أو التلخيص فهي كالقصيدة أو اللوحة , اذ الأقصوصة وحدة درامية غير قابلة للتجزئة ـ فلا نرى أو كنورـ فوحدة القصة هي التي تثير الانفعال وتؤدي المعنى والعمل القصصي في النهاية ليست وحدة مضمونية منطقية وإنما وحدة فنية تخيّلية.




    ـ التركيز: هو أساسي في الأقصوصة وهو من مقتضيات ظهور المجال النصي وضيق مجال الأركان القصصية «ان مادة الأقصوصة مختلفة تماما عن مادة الرواية فمادة الأقصوصة موحدة أما مادة الرواية فسلسلة من الحلقات أو الفصول. إن ما يعرض ويصوّر في الأقصوصة يفصل عما سواه (في الحياة) ويعزل عنه. أما الحلقات التي هي مدار الرواية فتلصق وتربط وتكون ممارستها بالتحليل والنشر والتفصيل أما ممارسة مادة الأقصوصة فتكون بالتركيز الدقيق الصارم، ان الأقصوصة نغم أو لحن منفرد أما الرواية فهي أشبه بسيمفونية قوامها أنغام شتى ........(بول بورجيه)



    ـ الاسترسال الحاد السريع: يرى ايخنباوم أن الرواية تشبه نزهة طويلة هادئة في أماكن مختلفة، أما الأقصوصة فهي كتسلق صخرة أي أن التقدم فيه حاد مركّز لا مجال فيه للارتخاء أو التباطؤ وهذا يقتضي اجتناب جميع وسائل التفصيل والزينة على نحو يجعل الأفكار مذببة واضحة.


    ـ حدة المنقلب : انها أساس الطرافة في الأقصوصة فمدار الأقصوصة يمكن أن يكون حدثا عاديا ومألوفا لكن بناء مادتها على نحو مخصوص يساعد على تعميق الإحساس بالنهاية ويفرض بديلا غير منتظر.




    ان هدف الأقصوصة أن يوضع حدث (مهم أو تافه) تحت الضوء الكاشف الوهاج وهذا الحدث حتى وان كان مألوفا يسير الوقوع في الحياة اليومية فانه يغدو في الأقصوصة عجيبا مدهشا وربما صار فذّا فريدا وذلك لأنه يتجه من نقطة ما من الأقصوصة وجهة غير منتظرة وهذا الاتجاه يساعد على نفس هذا الحدثفي خيال القارئ وذاكرته ولا سيما اذا كان هذا الحدث مستعارا من الحياة اليومية» (غودان: الأقصوصة الفرنسية).
    الاتصال بالواقع: هذه السمة أساسية بحكم تزامن ظهور الاقصوصة الحديثة مع ظهور المنحى الواقعي في الفن عموما. يقول موبسان لعل أكثر الأشياء بساطة وتواضعا هي التي تؤثر فينا تأثيرا حادا عميقا «لكن ايخنباوم يقول «أما الأقصوصة فقائمة على الوحدة والبساطة أساسا مع التنبيه هنا إلى أن البساطة لا تعني أن الأقصوصة ذات بناء بدائي ضعيف» نظرية الأدب فكاتب الأقصوصة لا يترك مادته الأولية على حالها بل يعالجها معالجة فنية تجعلها جديرة بأغرب التأثير وليس في هذا الزمان بالواقع بقدر ما هو توق إلى أحداث انطباع لدى المتقبل، انطباعا متصلا أساسا بروح العصر ونبضه وقد نجد أقاصيص موغلة في الخوارق حتى عند موبسان وهومن اعلام الواقعية والطبيعة مثل:
    بل أنّ الرعشة الناشئة عن الخوارق هي سر إعجابه بالكاتب الروسي تورجنياف وهو يقول فيه ((مع هذا القصاص نجد إحساسا حادا بالخوف الغامض إزاء ما لا يرى أو إزاء المجهول المختفي وراء الجدار او خلف الباب أو وراء هذه الحياة الظاهرة المرئية، مع هذا القصاص تخترقنا فجأة أنوار مريبة لا تضيء الا بالقدر الذي يزيدنا رعبا)).




    أهمية الإيحاء: تتضافر هذه الخاصية مع ضمور الحيز النصي وهاجس التركيز وشحن اللغة بما ينبغي لإكساب العمل طاقة فنية صرفا ومن هنا كثيرا ما لا تنتهي الأقصوصة بانتهاء نصها ففعلها يتواصل في مجال ذات القارئ. يقول ميشال برنود ((إنّ الأقصوصة ترتحل بك ارتحالا خفيفا انها لا تحتاج من الكلمات الا عدد قليل لكنها بمثابة الطريق المختصرة إلى القلب)).




    إن الأقصوصة هي نبض العصر لما فيها من قدرة على الاختزال وطرق لأهمّ القضايا في حيز نصي ضيق يقوم علىنهاية مؤثرة ومقنعة لكن هذه المبادئ قابلة للتقليص والاندماج تحت عدد اقل وربما للإضافة بحكم تطور العصر وتطور الأجناس الأدبية.




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مفهوم القصة القصيرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى خلينا سوا :: المنتديات الثقافية والأدبية :: منتدى اللغة العربية وآدابها-
    انتقل الى: